الدور المأمول للجامعة في مواجهة التيارات الفكرية المعاصرة المنحرفة عن وسطية الإسلام في ضوء رؤية 2030

محتوى المقالة الرئيسي

محمد بن شحات حسين خطيب
طالب صالح العطاس
عبدالله عطية الله الأحمدي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الدور المأمول للجامعة في مواجهة التيارات الفكرية المعاصرة المنحرفة عن وسطية الإسلام في ضوء رؤية 2030. ولتحقيق هذا الهدف، تم توجيه استطلاع رأي لعينة عمدية مكونة من (40) خبيراً أكاديمياً في الجامعات السعودية للتعرف على أهم التيارات الفكرية المعاصرة المنحرفة عن وسطية الإسلام. وقد تمثلت أهم هذه الأفكار المنحرفة في: الابتعاد عن جماعة المسلمين، وإشاعة الفرقة، والابتداع، والسعي لتعطيل أوامر الله ونواهيه، والانحياز إلى أعداء الإسلام لأسباب أو لمصالح شخصية. كما طُبقت استبانة على (135) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز للكشف عن موافقتهم على أهمية الأدوار المقترحة التي ينبغي أن تقوم بها الجامعة لمواجهة التيارات الفكرية المنحرفة لتعزيز وسطية الإسلام. وقد أظهرت النتائج أهمية كل الأدوار بدرجة كبيرة جداً. كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً على إجمالي تلك الاستبانة وفق متغيري الجنس والتخصص، بينما وجدت فروق حسب متغيرات المنصب الإداري والدرجة العلمية وسنوات الخبرة في اتجاه كل من أعضاء هيئة التدريس الذين لا يشغلون منصباً إدارياً، ومن هم على درجة أستاذ مساعد، وذوي الخبرة أقل من خمس سنوات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
خطيب م. ب. ش. ح., العطاس ط. ص., & الأحمدي ع. ع. ا. (2022). الدور المأمول للجامعة في مواجهة التيارات الفكرية المعاصرة المنحرفة عن وسطية الإسلام في ضوء رؤية 2030 . مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 1(2), 1–30. https://doi.org/10.4197/Edu.1-2.1
القسم
بحوث في أصول التربية