فاعلية تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية الوعي بمخاطر الإدمان الإلكتروني لشبكات التواصل الاجتماعي لدى المراهقين

محتوى المقالة الرئيسي

وليد سالم محمد الحلفاوي
على حسن شوكان نجمي
مروة زكي توفيق زكي

الملخص

في إطار التحديات المرتبطة بالتوسع في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي من قِبل المراهقين والتي انعكست على زيادة معدلات الإدمان الإلكتروني لهذه الشبكات؛ فإن الحاجة لوجود برامج توعوية متقدمة لتعزيز الوعي بمخاطر الإدمان الإلكتروني لشبكات التواصل الاجتماعي يُعد من الأولويات البحثية في الآونة الحالية. وانطلاقًا من إمكانيات تكنولوجيا الواقع المعزز فإن البحث الحالي يستهدف تطوير نموذج مقترح لبرنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز لتنمية الوعي بمخاطر الإدمان الإلكتروني لشبكات التواصل الاجتماعي. اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي للمقارنة بين مجموعتي البحث، حيث تدرس المجموعة التجريبية باستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز، والمجموعة الضابطة تستخدم الطريقة الاعتيادية القائمة على المحاضرات واللقاءات الاعتيادية.  تكونت عينة البحث من (60) طالباً بالمرحلة الثانوية، تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعتي البحث. من خلال البحث الحالي تم تطوير مقياس للكشف عن الإدمان الإلكتروني لشبكات التواصل الاجتماعي يتكون من ستة محاور تتضمن (21) مفردة، كما تم تطوير اختبار للوعي بمخاطر الإدمان الإلكتروني لشبكات التواصل الاجتماعي تكون من (30) مفردة. وأوضحت إجراءات البحث أن أكثر شبكات التواصل الاجتماعي استخدامًا من قِبل المراهقين تمثلت على التوالي من المرتبة الأولى حتى المرتبة الخامسة في: التيك التوك، واليوتيوب، وواتساب، وسناب شات، والفيسبوك. كما تمثلت أهم جوانب الوعي بمخاطر الإدمان الإلكتروني في الوعي بالمخاطر النفسية والمخاطر الصحية والمخاطر الاجتماعية والمخاطر التعليمية والمخاطر الأخلاقية. وأظهرت النتائج أفضلية المجموعة التجريبية التي استخدمت تكنولوجيا الواقع المعزز بالمقارنة مع المجموعة الضابطة فيما يتعلق بتنمية الوعي بمخاطر الإدمان الإلكتروني لشبكات التواصل الاجتماعي. أوصى البحث بضرورة التوسع في توظيف أنشطة الواقع المعزز في عملية التوعية بمخاطر الإدمان الإلكتروني.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الحلفاوي و. س. م., نجمي ع. ح. ش., & زكي م. ز. ت. . (2022). فاعلية تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية الوعي بمخاطر الإدمان الإلكتروني لشبكات التواصل الاجتماعي لدى المراهقين. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 1(2), 31–69. https://doi.org/10.4197/Edu.1-2.2
القسم
بحوث في تقنيات التعليم

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين