فاعلية تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية الوعي بمفاهيم الوسطية لدى طلاب المرحلة الثانوية

محتوى المقالة الرئيسي

وليد سالم محمد الحلفاوي
مروة زكي توفيق زكي

الملخص

يواجه طلاب التعليم العام عديد من التحديات التي تؤثر على وعيهم بمفاهيم الوسطية ودجة ممارستهم لهذه المفاهيم، وهو ما يستلزم ضرورة العمل على وجود برامج نوعية تعمل على تعزيز الوعي بمفاهيم الوسطية لديهم. ونظرًا لما تمتلكه تكنولوجيا الواقع المعزز من إمكانات فإن البحث الحالي يستهدف التحقق من الفاعلية الكمية والنوعية لتكنولوجيا الواقع المعزز في تعزيز الوعي بمفاهيم الوسطية. تم استخدام منهج البحث المختلط القائم على الدمج بين المناهج الكمية والنوعية من أجل الوصول لفهم أفضل بشأن تأثير الواقع المعزز على الوعي بمفاهيم الوسطية. تم استخدام المنهج شبه التجريبي للمقارنة بين المجموعتين التجريبية التي تستخدم تكنولوجيا الواقع المعزز والضابطة التي تستخدم الطريقة الاعتيادية. المنهج الفينومينولوجي استخدم للوصول إلى فهم كامل بشأن تأثير تكنولوجيا الواقع المعزز على الوعي بمفاهيم الوسطية من وجهة نظر الطلاب. تكونت عينة البحث في الدراسة الكمية من (60) طالبًا من طلاب المرحلة الثانوية. المشاركون في الدراسة النوعية بلغ عددهم ستة طلاب تم اختيارهم قصديًا من أعلى الطلاب الحاصلين على درجات في مقياس الوعي بمفاهيم الوسطية. تم تطوير مقياس للوعي بمفاهيم الوسطية تكون من عدد ثلاثة محور، بإجمالي ثلاثين مفردة. وأظهرت النتائج أفضلية المجموعة التجريبية التي استخدمت تكنولوجيا الواقع المعزز بالمقارنة مع المجموعة الضابطة فيما يتعلق بتنمية الوعي بالوسطية. كما أظهر التحليل النوعي لآراء الطلاب عن أهم إمكانيات تكنولوجيا الواقع المعزز التي تسهم في تعزيز الوعي بمفاهيم الوسطية من خلال ثلاثة محاور وهي: التطبيقات، والطبقات الافتراضية، والمهمات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الحلفاوي و. س. م., & زكي م. ز. ت. . (2022). فاعلية تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية الوعي بمفاهيم الوسطية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 1(1), 37–69. https://doi.org/10.4197/edu.v1i1.237
القسم
بحوث في تقنيات التعليم

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين