نموذج مقترح لتوظيف المنصات التحفيزية في تعزيز الوعي بالثقافة الإسلامية لدى بعض الشباب في مرحلة التعليم العالي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تعزيز الوعي بمكونات الثقافة الإسلامية أحد المرتكزات الأساسية لدعم طلاب التعليم العالي في مواجهة التحديات المتنوعة التي يشهدها العصر الحالي. ومع التحول بشكل كبير نحو التعلم الرقمي فإنه من المهم البحث في كيفية تطوير البيئات التعليمية التي يمكن من خلالها تعزيز الوعي بالثقافة الإسلامية. وانطلاقًا من إمكانيات الحوافز الرقمية كالنقاط والشارات والمستويات ولوحات الصدارة فإن البحث الحالي قد استهدف تطوير نموذج مقترح لتوظيف المنصات التحفيزية في تعزيز الوعي بالثقافة الإسلامية لدى بعض الشباب في مرحلة التعليم العالي. تم استخدام المنهج شبه التجريبي للمقارنة بين المجموعتين التجريبيتين حيث استخدمت المجموعة التجريبية الأولى المنصة التحفيزية القائمة على المحفزات الرقمية، واستخدمت المجموعة التجريبية الثانية ذات المنصة بدون أي حوافز رقمية. تكونت عينة البحث من (60) طالباً بجامعة الملك عبدالعزيز، تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعتي البحث. كما تم تطوير اختبار للوعي بالثقافة الإسلامية تكون من (30) مفردة. وأظهرت النتائج أفضلية المجموعة التجريبية الأولى التي استخدمت المنصات التحفيزية بالمقارنة مع المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت المنصة بدون أي حوافز رقمية، وذلك فيما يتعلق بتنمية الوعي بالثقافة الإسلامية. أوصى البحث بضرورة التوسع في توظيف المنصات التحفيزية في تدريس مقرر الثقافة الإسلامية، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على إدارة واستخدام وتوظيف المنصات القائمة على الحوافز الرقمية.