نموذج مقترح لتوظيف تكنولوجيا الواقع المعزز في تعزيز الثقافة الإسلامية لدى الشباب بالمملكة العربية السعودية

محتوى المقالة الرئيسي

على حسن شوكان نجمي
وليد سالم محمد الحلفاوي

الملخص

في إطار التحديات المستمرة التي تواجه الشباب في الآونة الأخيرة ومنها التحديات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية؛ تبرز الحاجة إلى ضرورة تعزيز الوعي بمفاهيم الثقافة الإسلامية كحاضنة رئيسية تؤهل الشباب للتعامل مع كافة التحديات. وانطلاقًا من إمكانيات تكنولوجيا الواقع المعزز فإن البحث الحالي يستهدف تطوير نموذج مقترح لتوظيف تكنولوجيا الواقع المعزز في تعزيز الثقافة الإسلامية لدى الشباب بالمملكة العربية السعودية. تم استخدام المنهج شبه التجريبي للمقارنة بين المجموعتين التجريبية التي تستخدم تكنولوجيا الواقع المعزز والضابطة التي تستخدم الطريقة الاعتيادية.  تكونت عينة البحث من (60) طالباً بجامعة الملك عبدالعزيز، تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعتي البحث. كما تم تطوير اختبار للوعي بالثقافة الإسلامية تكون من (30) مفردة. وأظهرت النتائج أفضلية المجموعة التجريبية التي استخدمت تكنولوجيا الواقع المعزز بالمقارنة مع المجموعة الضابطة فيما يتعلق بتنمية الوعي بالثقافة الإسلامية. أوصى البحث بضرورة التوسع في توظيف أنشطة الواقع المعزز بمقررات الثقافة الإسلامية، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على تصميم وتوظيف تكنولوجيا الواقع المعزز بالعملية التعليمية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
نجمي ع. ح. ش., & الحلفاوي و. س. م. (2024). نموذج مقترح لتوظيف تكنولوجيا الواقع المعزز في تعزيز الثقافة الإسلامية لدى الشباب بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: العلوم التربوية والنفسية, 1(1), 91–117. استرجع في من https://journals.kau.edu.sa/index.php/EPS/article/view/238
القسم
بحوث في تقنيات التعليم

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين